Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More
قيمة الحياة أن نقدم الفائدة للجميع صحة علاج معلومه خبر نصيحة All of us are human beings, let us care about what others need

الجمعة، 18 مارس 2016

علاج الشخير الاسباب و الاعراض وتوقف التنفس Steven Dowshen, MD

الشخير

اسباب الشخير وعلاجهمن اصعب ما يمر عليك عندما تحاول الإستغراق في النوم ويكون من معك في نفس الغرفة يشخر. او انك من يشخر وتسبب القلق لغيرك.
لا ينطبق على الشخير الازعاج فقط ولكن احيانا مشكلة صحية بحاجة للعلاج.

اعراض الشخير والنوم

مشكلة الشخير قد تحدث لاي انسان سواء كان صغيرا او كبيرا. يحدث الشخير عندما لا يستطيع الشخص اخذ الهواء واخراجه عن طريق الانف او الفم بحرية.
ويصدر الصوت بسبب اللسان والحلق العلوي، والحنك الرخو ولهاة الحلق وكذلك اللوزتين الكبيرتين والزوائد الانفية التي تهتز ضد بعضها البعض.
ويكتشف الناس انهم يشخرون من الناس الذين يعيشون معهم. يعرف الاطفال انهم يشخرون من الاخ او الاخت او من احد الاصدقاء الذين ينامون معهم. والشخير يجعل رفيقك بين صاح ونائم بسبب الصوت الصادر منك.

اسباب الشخير وانقطاع التنفس

الناس يشخرون لعدد من الاسباب واليكم اهمها :
اولا: الحساسية الموسمية من الممكن ان تجعل الانف في حالة اختناق وتدفعهم الى الشخير.
ثانيا: غلق الممرات الانفية او الشعب الهوائية بسبب البرد او التهاب الجيوب الانفية يمكن ان يسبب الشخير من الدرجة الاولى.
ثالثا: عند انحراف الحاجز الانفي بين فتحتي الانف يؤدي الى الشخير وعملية جراحية بسيطة قد تؤدي الى تصويب الوضع القائم.
رابعا: تضخم اللوزتين او التهابهما يؤدي الى الشخير وهذه المشكلة هي السبب الرئيسي للشخير عند الاطفال.
خامسا: شرب الكحول يؤدي الى ارتخاء اللسان وعضلات الحلق مما يؤدي الى الشخير.
سادسا: زيادة الوزن تسبب تضيق ممرات الهواء وكثير من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن يشخرون.
يعتبر الشخير من اعراض النوم الخطير الذي يعرف بإنقطاع النفس. فيتوقف النفس لفترات قصيرة اثناء النوم بين 30 الى 300 مرة في الليل.وهذا يعد مشكلة كبيرة اذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من الاوكسجين.
التخلص من الشخيرالاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب غالبا ما يستيقظون مع نوبات صداع والشعور بالنعس اثناء المحادثة مع شخص ما او اثناء القيادة. ويلاحظ على الاطفال المتضررين من توقف التنفس اثناء النوم سرعة الانفعال وصعوبة التفكير، وخاصة في المدارس ومع الواجبات المنزلية.

علاج الشخير والحل

وفقا لمكتب براءة الاختراع وحكومة الولايات المتحدة ( هذا المكان الذي تسجل فيه فكرة او اختراع) ، ومئات الاجهزة المضادة للشخير في الاسواق . بعض تلك الاجهزة توقظك عندما تشخر ولسوء الحظ  فإنها قد تعمل فقط لانها تبقيك مستيقظا
بعض الشرائط  التي يرتديها لاعبي كرة القدم عبر انوفهم والتي تبدوا كضمادة هي جهاز آخر لمكافحة الشخير فهي تساعد اللاعبين على سهولة التنفس. بعض الناس يرتدون هذه الشرائط  في محاولة لوقف الشخير.
وتشمل حلول الشخير الاخرى امالة الجزء الاعلى من السرير الى اعلى عدة بوصات، تغيير النوم من النوم على الظهر الى الجنب، عدم تناول وجبة ثقيلة، عدم شرب الكحول، وقد تنجح هذه الطرق مع الشخير الخفيف او الذين يشخرون في المناسبات البعيدة.
اذا لم تتمكن من وقف الشخير واصبح الوضع شديد الافضل زيارة الطبيب فهو القادر على فحص الممرات الانفية واللوزتين واللحمية واتخاذ القرار اذا ما كانت المسبب وبحاجة الى اجراء جراحي.
بعض الناس بحاجة الى انقاص الوزن وتغيير نوعية الغذاء، وتطوير انماط النوم العادية لوقف الشخير.
قد يكون من المفيد ابعاد الحيوانات المحنطة ، والحيوانات الاليفة ، ووسائد الريش عن غرف النوم. قد يقترح الطبيب ادوية لامراض الحساسية او الاحتقان بسبب البرد.
اذا تعرض شخص لتوقف التنفس اثناء النوم فسوف يطلب الطبيب بإجراء فحص لمراقبة الشخص اثناء النوم. وعادة ما يتم ذلك في مركز النوم ( المبنى الطبي الذي يحتوي على معدات لمراقبة التنفس اثناء النوم) والشخص المتصل مع الالات التي تقيس ضربات القلب ، ومستويات الاوكسجين، وثاني اوكسيد الكربون، وحركة العين، وحركة جدار الصدر، وتدفق الهواء من خلال الانف. عند ذلك يمكن للطبيب معرفة ما اذا كان لدى الشخص اضطراب مثل توقف التنفس اثناء النوم والمميز في الاختبار انه لا يضر على الاطلاق وتستطيع النوم خلال الاختبار دون اي ازعاج.
يستطيع الاطباء معرفة الخلل وكيفية الحل وعادة مع تغيير نمط الحياة، واحيانا الادوية، او الجراحة، اذا لزم الامر.
حل مشكلة الشخير يتيح للجميع التنفس والنوم براحة وعمق
تم التعليق بواسطة
 Reviewed by: Steven Dowshen, MD

تمت الترجمة بواسطة: يحيى الصمادي



اقرأ ايضا

Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

شركة أمنية خاطرت بسلامة الاطفال دون سابق انذار

 شركة أمنية خاطرت بسلامة الاطفال من خلال سياسة الشركة الجديدة و أصبح خط أمنية فئة دينار بعد أن كان يعطي شهرين استقبال وشهر اتصال اصبح اسبوعي...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © سما نيو